المشوّق إلى القراءة وطلب العلم – علي بن محمد العمران


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فهذه رسالة تُجلّي لنا جانبًا مهمًّا من جوانب النموِّ العِلْمي، ورافدًا أساسًا من روافد التوسُّع المعرفي.
تكشف لنا هذه الرسالة عن صورةٍ مُشْرِقةٍ من حياة العلماء، ضربوا فيها أروعَ الأمثلة، وأصدقَ البراهين، وأجلى الدلالات على حبهم للعلم، وشَغَفِهم به، وتفانيهم من أجل تحصيله وطلبه.
هذه الأمثلة والبراهين كثيرة ومتنوِّعة، اصطفيتُ منها ما يتعلَّق بحياة العلماء مع الكتب، في اهتمامهم بها قراءةً وإقراءً، في تحصيلهم لها شراءً واستنساخًا، في شغفهم بها، وحرصهم عليها، واصطحابها معهم سَفَرًا وحضرًا، في مواقف عجيبة، وصورٍ مُعْجِبة، ولا عجبَ!!.
قال ابن القيم رحمه الله-: ((وأما عُشَّاق العلم فأعظم شغفًا به وعِشْقًا له من كلِّ عاشقٍ بمعشوقه، وكثيرٌ منهم لا يَشْغَلُه عنه أجملُ صورةٍ من البشر)) اهـ

 

للتحميل: EPUB للكندل

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة – جون جراي

الدليل الرائع لفهم الجنس الآخر ..
بالنظر إلى اعتماده على سنوات من الاستشارات الناجحة للافراد والمتزوجين، فإن كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ساعد ملايين المتزوجين على تحويل علاقاتهم إلى الأفضل.
يعتبر هذا الكتاب الآن من الكلاسيكيات الحديثة، ولقد ساعد هذا الكتاب – الظاهرة – الرجال والنساء على إدراك اختلافاتهم فعلياً، وكذلك على فهم كيفية التواصل بطريقة لا تثير الصراعات وتخلق الحميمة في كل فرصة ممكنة.

تحميل: MOBI | EPUB

حياة في الإدارة – غازي عبد الرحمن القصيبي

Life In Management

“إن كثيراً من النقاش الذي يدور حول الإدارة هو نقاش لفظي عقيم. لا يهم أن تكون الإدارة علماً أو فناً، فالفرق بين العلم والفن مسألة تتعلق بالتعريف أكثر من تعلقها بالجوهر. ولا يهم أن يولد الإنسان إدارياً، أو يكتسب المقدرة الإدارية من التجربة، فما يعنينا هو النتيجة النهائية. ولا يهم أن يكون الإداري واسع الثقافة أو متوسطها، فالموضوع لا يبدأ وينتهي بالثقافة. ولا يهم أن يكون الإداري هادئ الأعصاب أو متوترها، سمح الأخلاق أو شرسها، ثقيل الظل أو خفيف الدم، محبوباً أو مكروهاً، فكل هذه صفات تهم الإنسان ولكنها لا تهم الكائن، الإداري. لا يهم عندما يتعلق الأمر بالقيادة الإدارية سوى…”.

تحميل: MOBI | EPUB

لا تهتم بصغائر الأمور – ريتشارد كارلسون

 

“غالبا ما نترك انفسنا تنغمس في القلق بشأن امور لو فحصناها عن قرب لوجدنا انها ليست في واقع الأمر على هذه الدرجه من الضخامه .. اننا نركز على المشكلات والاهتمامات الصغيرة ونضخمها .. على سبيل المثال قد يقطع شخص ما الطريق امام سيارتنا وبدلا من عدم الاهتمام بهذا الامر نقنع انفسنا بأن هناك ما يبرر غضبنا وبعدها نتخيل وقوع مواجهة بيننا وبين هذا الشخص في مخيلتنا وربما يخبر الكثير منا شخصا اخر بهذه المحداثة في وقت لاحق بدلا من نسيانها ..”

الكتاب من إعداد:

Osama Alaghbar

 @oalaghbar

متابعة قراءة لا تهتم بصغائر الأمور – ريتشارد كارلسون

التحرر من الوظيفة – يوسف العريني

 

 

Unknown

 

كتاب للدكتور يوسف العريني رئيس الغرفة التجارية بالقصيم سابقا ورئيس شركة ديف للصناعات الدوائية متابعة قراءة التحرر من الوظيفة – يوسف العريني

كيف تحمي استثمار عائلتك-م.ماجد آل إسماعيل

 

ms_251_1

خارطة طريقة للشركات العائلية.

“قدم المهندس ماجد بن موسى آل إسماعيل، في كتابه: «كيف تحمي استثمار عائلتك.. الميثاق العائلي»، نظرة تأصيلية لواقع الشركات العائلية، تسعى إلى تقنين أوضاعها، وتحديد أبعادها والتزاماتها وواجبات كل طرف من أطرافها وحقوقه. 

متابعة قراءة كيف تحمي استثمار عائلتك-م.ماجد آل إسماعيل

إدراة السعادة – صلاح آل الشيخ

هذه السعادة، يتفق كثيرٌ من الناس في تعريفها، ويختلفون كثيراً في الأسباب التي تؤدي لتحقيقها، والطُرق التي تُسلك للوصول إليها. وهذا الاختلاف بينهم في الأسباب الموصلة للسعادة مردُّه إلى اختلاف دياناتهم وأعرافهم، وأيضا إلى تنوع تجاربهم في الحياة وتباين أعمارهم، واختلاف جنسهم وأجناسهم، واختلاف تربيتهم وعاداتهم، واختلاف أخلاقهم وجبلاتهم. 

هذه السعادة، كثير من الناس يرونها في المال والغنى، يشترون به ما يشتهون، ويبذلونه في ما يحبون، ويحصلون به ما يريدون، ويعيشون به متابعة قراءة إدراة السعادة – صلاح آل الشيخ

الطريق إلى نعم – علي الحمادي

url

” يعتبر موضوع التفاوض من الموضوعات الهامة والحيوية في حياة البشر، إذ يمارسه الإنسان كثيراً في حياتهمع زوجه وجيرانه ورؤسائه ومرؤوسيه وزملائه ومع كل من يتعامل معهم.

لذا انبرى بعض المتخصصين في دراسة هذا الموضوع، ووضع قواعده ومبادئه ونظرياته، ولكن تبقى هذهالدراسات عبارة عن تجارب واجتهادات قابلة للصواب وللخطأ، وعلى كل حال فقد وصل خبراء التفاوض إلى عدد كبيرمن القواعد والمبادىء النافعة في هذا المجال. متابعة قراءة الطريق إلى نعم – علي الحمادي