السيطرة على الإعلام – ناعوم تشومسكي

ناعوم تشومسكي الناشط السياسي والأمريكي الجنسية في كتابه “السيطرة علي الإعلام” يكشف النوايا السوداء و يفضح مؤسسات الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية و يحلل في كتابه ما يقومون به تحليلاً علمياً و منطقياً. فناعوم تشومسكي معروف عنه الجرأة في كتاباته و ذكره دائماً للحق دون النظر إلي أي جوانب أخرى. و عند قراءتك للكتاب لن تتعامل مع الكتاب بأنه تضمين لمؤسسات الإعلام الأمريكية و لكن أيما كانت جنسيتك و أيما كانت دولتك التي ولدت بها أو التي تعيش فيها ستجد أن ما هو مذكور في الكتاب ما إلا ذكر لواقع حقيقي في مؤسسة الإعلام في المكان الذي تتواجد فيه . الإعلام في أغلبه واحد نفس الأدوات و نفس المسلك و نفس طريقة العمل.
السيطرة علي الإعلام هو فضح للإنجازات الهائلة للبروباجندا وذكر للجانب الخفي من العلاقات الدولية بكافة أشكالها.

متابعة قراءة السيطرة على الإعلام – ناعوم تشومسكي

جميلة – جنكيز ايتماتوف

بينما يقاتل زوجها بعيداً على الجبهة، تمضي جميلة أيامها في نقل أكياس الحنطة من البَيْدَر إلى محطّة القطار في قريتها الصغيرة في القوقاز، مع سعيد، شقيق زوجها الأصغر، ودانيار، الوافد الجديد إلى القرية، بعدما أُصيب في أرض المعركة.

متابعة قراءة جميلة – جنكيز ايتماتوف

الهوية والحركية الإسلامية – عبد الوهاب المسيري

يتناول حوارات أجريت مع الدكتور عبد الوهاب المسيري حول الهوية والحركية الإسلامية، والإسلام والغرب والحرب ضد الإرهاب، ومصر والعالم العربي، والخصوصية والهوية والانتفاضة.
ويبحث في اتساع ساحة الخطاب الديني في غياب السلوكيات المترجمة له، وأثر الانتفاضة في المجتمع الإسرائيلي، وأحداث 11 أيلول ، والإرهاب، وإخفاق المسلمين في خلق تيارات مؤثرة، واستهداف الهوية ومواجهته، والإسلام في مواجهة الإمبريالية الاستهلاكية، وفي موقفه من اليهود ومن منظومة التحديات الغربية، وأسلحة المعرفة والحداثة البديلة، والإعلام العربي في الغرب، وإعلان حقوق الإنسان، وانتشار ظاهرة الحجاب.

متابعة قراءة الهوية والحركية الإسلامية – عبد الوهاب المسيري

القطار الأخير من هيروشيما – تشارلز بلغرينو

مع اقترابنا من شفا هاوية الانتشار النووي المنفلت من أي ضوابط حتى الإرهاب النووي، يجب أن نتذكر أن هيروشيما وناغازاكي تمثلان قوة الأسلحة الأشد فتكاً التي سنراها في حياتنا على الأرجح. بهذه الكلمات تبدأ رواية “تشارلز بلغرينو” الموثقة بشهادات حية وأسماء وشهود عيان ناجين يروون ما حدث للبشر والحجر تحت القنبلتين النوويتين اللتين ألقيتا فوق هيروشيما وناغازاكي في الحرب العالمية الثانية.

متابعة قراءة القطار الأخير من هيروشيما – تشارلز بلغرينو

سقف الكفاية – محمد حسن علوان

صرتُ أعتقد أن فقداني للكتابة والوطن وأمي لم تكن إلا محاولاتٍ مني لفقد أشياء أخرى غيركِ. أردتُ أن يجتمع الحزن على الحزن فيمتزج بعضها مع بعض حتى تندثر معالم حزنكِ الأول. ربما صدَّقني بعضهم وأنا أقول له هذا فيما بعد، وربما ظنَّني مجنوناً ذهب الحب بعقله، ولكني أؤمن أن الطعنة الواحدة أشد إيلاماً من الطعنتين، والجرح يكون أكثر وجعاً عندما يكون بقيةُ الجسم سليماً، وأنا أردتُ أن أشتِّت أفكاري بين عدَّة أحزانٍ حتى لا ينفرد بي حزنٌ واحد، فيقتلني.

متابعة قراءة سقف الكفاية – محمد حسن علوان

الجحيم – دان براون

يفتح روبرت لانغدون، بروفيسور علم الرموز في جامعة هارفرد، عينيه في منتصف الليل متألماً من جرح في الرأس، ليكتشف أنه راقد في المستشفى لا يستطيع أن يتذكر ما حدث معه خلال الساعات الست والثلاثين الأخيرة أو مصدر ذلك الشيء الرهيب الذي اكتشفه الأطباء بين أمتعته.

متابعة قراءة الجحيم – دان براون

قصة موت معلن – جابرييل جارسيا ماركيز

“قصة موت معلن” هي توثيق لقصة حقيقة جرت أحداثها عام 1951 في الريف الكولومبي, مسقط رأس “غابرييل غارسيا ماركيز”, و تروي حيثيات جريمة قتل سانتياغو نصار على يد الإخوة فيكاريو انتقاماً ” لشرف” العائلة بعد أن أعيدت أخت القتلة, “أنخيلا”, إلى أهلها من قبل زوجها ليلة الزفاف عندما اكتشف أنها ليست عذراء.

متابعة قراءة قصة موت معلن – جابرييل جارسيا ماركيز

لاعب الشطرنج – ستيفان زفايغ

كيف السبيل إلى الإحاطة بعمل روائي صغير إلى هذا الحد يكاد يشفّ لبساطته ووضوحه وكل ما فيه يشدنا إلى متاهة وسمها الكاتب عمداً بـ”رقعة الشطرنج”؟ وأي مدخل قد يسعفنا في استكناه خبايا أبطاله والكل لاعب والكل مشاهد في نفس الوقت؟
كتب ستيفان زفايغ إلى صديقه هرمان كيتسن قبل انتحاره بخمسة أسابيع: “ليس هناك شيء مهم أقوله عن نفسي. كتبت قصة قصيرة حسب أنموذجي المفضل البائس، وهي أطول من أن تنشر في صحيفة أو مجلة وأقصر من أن يضمها كتاب وأشد غموضاً من أن يفهمها جمهور القراء العريض وأشد غرابة من موضوعها في حد ذاته”.
إن “لاعب الشطرنج” على بساطتها رواية مراوغة ظاهرها حكاية طريفة ممتعة عن سيرة لاعب شطرنج، وباطنها رسالة وداع وجهها الكاتب زفايغ إلى الإنسانية جمعاء بعد أن فقد الأمل في الإنسان كما حلم به ودافع عنه، الإنسان الذي تحول إلى آلة تدمير لا هاجس لها غير السيطرة والربح: رجل الدين، رجل الأمن، المحامي، التاجر، لا أحد نجا من الإدانة، ولا أحد حافظ على هويته في لعبة التحولات. لقد غربت الشمس وآن الأوان لكي نقول وداعاً.

متابعة قراءة لاعب الشطرنج – ستيفان زفايغ

كافكا على الشاطئ – هاروكي موراكامي

أثارت رواية “كافكا على الشاطئ” سيلاً من التعليقات والحوارات، وكان لافتاً الجو الغرائبي، “الميتافيزيقي”، الفلسفي الذي يسود هذه الرواية التي تدخل الموسيقى والأدب والفلسفة وألف ليلة وليلة كهامش يبني أفكار المتن.

متابعة قراءة كافكا على الشاطئ – هاروكي موراكامي