السجينة – مليكة أوفقير، ميشيل فيتوسي

“رواية السجينة رواية حقيقية كتبتها ” ميشيل فيوتسي“على لسان بطلة الرواية ” مليكة أوفقير“
الرواية مؤلمة ومأساوية لأبعد الحدود حتى أنني أصل إلى بعض المقاطع أشك فيها بأنها تكذب…

متابعة قراءة السجينة – مليكة أوفقير، ميشيل فيتوسي

لو أبصرتُ ثلاثة أيام – هيلين آدامز كيلر

“أعتقد أنه من الممكن أن أرسم على سبيل التخيل ماذا يكون عليّ أن أرى لو أنني وُهِبت نعمة البصر فقط لثلاثة أيام؛ فحاولوا أن تشاركوني في هذا الخيال، ركزوا تفكيركم فيما أقول وأنا أحاول معكم أن نجد استعمالاً جيّداً للزمن طوال تلك الأيام الثلاثة التي سنبصر فيها بأم أعيننا نحن.”

عن هيلين كيلر

متابعة قراءة لو أبصرتُ ثلاثة أيام – هيلين آدامز كيلر

كتاب المعانقات – إدواردو غاليانو

“في كتاب المعانقات، يسير كاليانو على حبل البهلوان ويرتقي في الجو فوقه… وليس موضوعه إلا تنوع الحياة الإنسانية والحب.”

آلن رايان، واشنطن بوست بوك وورلد

“في كتاب عجائب ساحر، يستخدم الكاتب الأرغوايي كاليانو تقنية تشبه الكولاج مستخدمة في ذاكرة النار… ويتحدث عن حياته وعن المشهد المعاصر… ورسومات كاليانو السريالية تكمل النص مازجة بين الخيال الجامح، والسخرية الحادة، والبهجة المعروفة.”

ببليشرز ويكلي

متابعة قراءة كتاب المعانقات – إدواردو غاليانو

النعاس – هاروكي موراكامي

“كنت قد بدأت أشعر بالنعاس فعلا ولكني سرعان ما أحسست بوعيي المتيقظ تماما، يراقبني من الغرفة المجاورة التي لا يفصلني عنها سوى جدار رقيق. كان جسمي يطفو في التباس مع إشراقة الفجر الأولى. وإلى جانبه، قيد أنملة، كنت أشعر بأنفاس وعيي ونظرته الملحّة. نعم، كان جسمي يستجدي النوم فيما ذهني يتشبث بيقظته.
كنت أقضي اليوم بأكمله شبه نائمة، وكان وعيي مشوشا يغمره الضباب، حتى أنني لم أعد أستطيع تقدير المسافة التي تفصلني عمّا يحيط بي من أشياء ولا تحديد أحجامها وتركيبتها… ”

متابعة قراءة النعاس – هاروكي موراكامي

قضية المرأة: بين التحرير والتمركز حول الأنثى – عبدالوهاب المسيري

يتحدث د/ عبد الوهاب المسيري من خلال صفحات هذا الكتاب عن المرأة وما أكثر قضاياها. فيحدثنا عن الإنسان والمساواة وحركتي تحرير المرأة والتمركز حول الأنثى. كما يفرق بين التحرير والتمركز حول الأنثى الذى يتعامل مع المرأة وكأنها كائن خارج المجتمع الإنساني ولا توجد بينهما وبين الرجل روابط إنسانية مشتركة، ثم يقدم الحل والذي لم يكن تحرير المرأة ولكن هو إعادة تعليم الرجل حتى يعرف قدر المرأة ويعاد بناء الأسرة التى تآكلت جدرانها ولم يعد إصلاحها متوقف على المرأة فقط.

متابعة قراءة قضية المرأة: بين التحرير والتمركز حول الأنثى – عبدالوهاب المسيري

شرق المتوسط – عبدالرحمن منيف

هل يمكن أن ترمم إرادة انسان لم تعد تربطه بالحياة رابطة؟ أنا ذاك الإنسان. لا لست انساناً، السجن في أيامه الولى حاول أن يقتل جسدي. لم أكن أتصور أني أحتمل كل ما فعلوه، لكن احتملت. كانت إرادتي هي وحدها التي تتلقى الضربات، وتردها نظرات غاضبة وصمتاً. وظللت كذلك. لم أرهب، لم أتراجع: الماء البارد، ليكن. التعليق لمدة سبعة أيام، ليكن. التهديد بالقتل والرصاص حولي تناثر، ليكن. كانت ارادتي هي التي تقاوم. الآن ماذا بقي فيّ أو مني؟

متابعة قراءة شرق المتوسط – عبدالرحمن منيف

العمى – جوزيه ساراماغو

رواية العمى إحدى روايات الروائي العالمي الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب جوزيه ساراماغو.
في أول صفحة, وعلى أول سطر, ومن أول كلمة, تنفجر الأحداث في وجه القارئ؛ لأن في مثل هذه الأعمال العظيمة لا يوجد أي متسع للثرثرة.
في رواية العمى استخدم ساراماغو كل الوسائل الأدبية الممكنة ليجعلك تعيش تجربة العمى المفاجئ, وأنا هنا لا أقصد فقط تقمصك لشخوص القصة, بل أعني أن رواية العمى تنقلك تماما لعالم الرواية الخاص, لكنها تنقلك إلى هناك أعمى؛ الرواية توجد عالمها الخاص وتمنعك من رؤيته, وهنا فقط يداهمك شعور العمى.

متابعة قراءة العمى – جوزيه ساراماغو

لاسكالا – نور عبد المجيد

عندما يرسم لك احد من تحبهم طريقك
لا تتبعه..
هو يريد ان يرى نفسه فيك !!
العرفان و الاستسلام لا يصنعان صرحا كبير !
بداخلك شئ يختلف ..
شئ يستحق ان تأخذ بيده
لانه خُلق لك وحدك
وله وحده انت خُلقت !!

متابعة قراءة لاسكالا – نور عبد المجيد

صديقي لا تأكل نفسك – عبد الوهاب مطاوع

مجموعة من المقالات المجمعة للكاتب عبد الوهاب مطاوع عن أحداث مر بها وعايشها

متابعة قراءة صديقي لا تأكل نفسك – عبد الوهاب مطاوع